زائر الرضوان للسفر و السياحة
+98 9152293954

مشهد (طوس سابقًا) من كبريات مدن إيران ومن أعظم مدن محافظة خراسان، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها إطلاقا مرقد الإمام علي بن موسي الرضا عليه آلاف التحيه و السلام، ومشهده الذي به سميت تلك المدينة مشهدا.

         وقبر بطوس يالها من مصيبةً ​            ألحت على الأحشاء بالزفرات​
إلى الحشر حتى يبعث الله قائماً ​             يفرّج عنّا الهم والكربات​

أين طوس ؟ كانت طوس احدى مدن خراسان التي تشتمل على مدينتين احداهما طابران والاخرى نوقان فتحت ايام عثمان بن عفان. مشهد أو طوس قديما من كبريات مدن ايران ومن اعظم مدن خراسان ، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وعرفت مشهد قديماً باسم سناباد و هي كانت قرية صغيرة بالقرب من مدينة طوس التاريخية، و سميّت بـ(مشهد المقدّسة) نسبةً الي مشهد الامام الرضا(ع) الذي استشهد فيها عام ۲۰۳ هـ ق و هو ثامن ائمة اهل البيت الطاهرين ـ سنة ۲۰۳ هـ دفن فيها الامام ابو الحسن علي بن موسى الرضا ( ع ) . لم تأمن مدينة طوس من الدمار الشامل الذي لحق بها جرّاء الحملات العنيفة المتكررة عليا في عام (۶۱۷ هـ ق) علي ايدي المغول، والاخري بقيادة ميران شاه ابن تيمورلنك في عام ۷۹۱ هـ ق ، مما اجبر الناس علي الهجرة الي مشهد، فتوسعت هذه القرية شيئاً فشيئاً حتي بلغت ذروة ازدهارها في عهد الملك نادرشاه الذي جعلها عاصمة له، و تعتبر مدينة مشهد اليوم مركزاً صناعياً و تجارياً لاكبر اقليم في ايران و هو خراسان. و تبلغ مساحتها ۲۰۰ كيلومتر مربع، و مناخها متغير، شتاءها مصقّّع و صيف معتدل، و يبلغ ارتفاعها ۹۷۰ متراً فوق سطح البحر، و يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة ـ سنة ۵۴۸ هـ غزت قبائل الغزّ المدينة فقتل العديد من علمائها ، وخربت مساجدها جميعاً ما عدا قبة المشهد الرضوي. ـ سنة ۶۱۷ هـ هاجم المغول المدينة وقتلوا أهلها ودمروا معالمها. ـ سنة ۶۹۵ هـ / ۱۲۹۵ م هجم داود ابن البراق من احفاد جنكيز على طوس ونهبها. ـ سنة ۷۹۱ هـ حاصر مدينة طوس ميران شو بن تيمور لنك للقضاء على حركة الحاج بك فدمر المدينة وفر الناس الى مشهد الامام الرضا ( ع ) . ـ سنة ۹۸۱ هـ وقعت المدينة بيد الصفويين. ـ سنة ۹۹۶ هـ / ۱۵۸۷ م حاصر طوس عبد المؤمن خان اوزبك حاكم بلخ مدة اربعة اشهر وقتل اهلها قتلا عاما ونهب جميع ما في الحرم الشريف من قناديل وخزائن وكتب ومن جملة ما نهبه قطعة ماس ثمينة. ـ سنة ۱۱۶۰ هـ وقعت المدينة بيد علي قليخان بعد قتله نادر شاه. ـ سنة ۱۲۶۶ هـ قامت فتنة سالار وفي يوم الاحد ۹ جمادى الاولى فتحت طوس بيد حسام السلطنة. ـ في أوائل القرن الثالث عشر وقعت تحت حكم القاجاريين. ـ سنة ۱۶۷۳م ضرب زلزال مشهد فدمر ثلثها وضرب ( نيكابور) وقرية صغيرة بقربها فدمرها ولقد اصاب التدمير قبة المشهد على الاخص. ـ سنة ۱۹۱۲ م قصف الروس المشهد الرضوي المقدس واصبحت مدينة مشهد ميدانا لتدخلهم السافر. المقابر، المزارات و المتاحف

يُعدّ المشهد الرضويّ المبارك أوّل مزار في إيران، ولا شكّ أنّه من المشاهد الإسلاميّة المقدّسة التي يُجلّها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها.